تجنب هذه الأخطاء شائعة عند إتباع حمية غذائية

تجنب هذه الأخطاء شائعة عند إتباع حمية غذائية
هذه عبارة عن مجموعة من أهم الأخطاء الشائعة التي يقع فيها عدد كبير ممن يتبعون أي ريجيم أو حمية غذائية، وهذه الأخطاء تستطيع تدمير أي برنامج أو نظام غذائي أو حمية غذائية أو ريجيم الأمر الذي يؤدي في النهاية إلي عدم خسارة الوزن الغير مرغوب به.
لذا يجب قبل الشروع في تنفيذ أي ريجيم أو حمية غذائية أن يتم أخذ هذه النقاط في الاعتبار حتى نتفادى أخطاء الغير لرفع نسب نجاح الريجيم أو الحمية الغذائية المتبعة.
1- عادة ما يشرب المتبعون للحميات والأنظمة الغذائية القليل من الماء بشكل يومي، ظناً منهم أن أي حرمان يصب في مصلحة الريجيم المتبع، لكن علي العكس يجب شرب أكبر قدر ممكن من الماء بشكل يومي لمن يتبع نظام أو برنامج غذائي صحي بحد أدني 8 أكواب ماء في اليوم. مع ملاحظة أن الماء 0 سعر حراري فقط. يرجي مراجعة جدول السعرات الحرارية.
2- يعد الإسراف في تناول الأطعمة القليلة الدهون والسعرات الحرارية أحد أهم الأخطاء التي تهدد أي حمية غذائية أو ريجيم، حيث يظن البعض أن تناول هذه الأطعمة بأي كم لن يزيد الوزن أو يؤثر علي نجاح النظام الغذائي وهذا خطأ بالطبع.
3- يعد عدم تناول وجبة الإفطار أيضاً أحد أهم أسباب عدم فقدان الوزن المتوقع وذلك علي عكس ما يعتقد الكثيرين، ظناً منهم بأن ذلك سينقص الوزن بشكل أسرع بالرغم من أن ذلك يزيد من شراهة الشخص في تناول وجبة الغداء ورغبته في تناول الطعام طول اليوم. وهذا الأمر يزيد من جوع الشخص علي مدار اليوم بشكل كبير فضلاً عن أهمية وجبة الإفطار علي صحة الإنسان.
4- بناء علي النقطة السابقة، يزيد تناول الشخص للطعام علي مدار اليوم مع عدم حساب السعرات الحرارية التي تدخل جسم الشخص من خلال المشروبات والأطعمة التي يتم تناولها ظناً بأن ذلك أقل من تناول وجبة الإفطار مع العلم بأن ذلك يكون ظناً خاطئاً في أغلب الأحوال.
5- علي الجانب الآخر، الأمر الآخر الذي يقع فيه غالبية المتبعين لأي حمية غذائية أو برنامج ريجيم هو عدم تناول وجبات خفيفة بين الوجبات الرئيسية. وذلك الأمر يزيد من شراهة الشخص في تناول الطعام في الوجبات الرئيسية وبالتالي إدخال المزيد من السعرات الحرارية مع زيادة فترات الجوع والحرمان علي مدار اليوم واحتمالية كره الريجيم والعودة للنظام الغذائي التقليدي. الأمر الآخر هو أن تناول وجبات صحية وقليلة السعرات علي مدار اليوم يرفع من معدلات حرق السعرات الحرارية وزيادة التحكم بالجوع ومن ثم نقصان الوزن. وبهذا الصدد نرشح لكم تناول المكسرات النيئة الغير مملحة كخيار جيد.
6- تعد أيضاً الرغبة في إنزال عدد كبير من الكيلوجرامات سبباً رئيسياً في فشل أي حمية أو ريجيم وذلك لسببين:
أ‌ء السبب الأول وراء ذلك يكمن وراء ضرورة تحديد هدف واقعي قبل الشروع في تنفيذ أي ريجيم، حتي يشعر الشخص بأنه قد حقق نجاحاً ملموساً ويرغب في تحقيق المزيد. وفي هذه الصدد ننصح بالاستعانة بأخصائي غذائي أو طبيب مختص للمساعدة علي اختيار ريجيم مناسب وتحديد هدف واقعي نسلكه.
ب‌- أما السبب الآخر وراء فشل من يرغب في إنقاص الكثير من الكيلوجرامات هو الاعتماد علي تناول أطعمة قليلة السعرات الحرارية. والمشكلة في هذا الأمر هو أن الجسم يبدأ في الاعتياد علي الحرق بشكل أبطأ ما يقلل من إنتاجية الشخص ويعيد الوزن بالكامل بعد الانتهاء من الريجيم بسبب اعتياد الجسم علي الحرق بشكل بطيء. ولهذا السبب لا ننصح مطلقاً بتحديد هدف غير واقعي قبل الشروع في الدخول في أي ريجيم وانتقاء مصدر الأنظمة والبرامج الغذائية والمتابعة مع طبيب أو أخصائي قبل وخلال وبعد.
0 تعليقات إلى الآن في "تجنب هذه الأخطاء شائعة عند إتباع حمية غذائية"

المتابعون

Back To Top