دليلك الصحي للسحور

دليلك الصحي للسحور
إن  وجبة السحور  توازي في أهميتها و جبة الإفطار، إن لم تكن أهم فما هي مواصفات السحور الصحي؟
- يجب على الصائم أن يحرص على أن تكون وجبة السحور وجبة خفيفة متوازنة غدائيا، شاملة للعناصر الغدائية الرئيسية من بروتينات و نشويات و سكريات و فيتامينات و معادن. و مثال ذلك أن تحتوي وجبة السحور على التمر، الياغورت، الجبن، الموز، البيض، الفاكهة، الخضر الفول و البقوليات، الخبز و ما إلى ذلك.
- يجب شرب كمية كافية من الماء مع عدم المبالغة في ذلك، و شرب العصير و الحليب. و تجنب شرب المنبهات من قبيل الشاي و القهوة و الكولا، وذلك لكونها مدرة للبول، و سيفقدك ذلك الكثير من السوائل التي ستشعرك بالعطش.
- تجنب تناول السكريات على السحور، لأنها تشعرك بالتخمة و الشبع في حينها، لكنها تبعث على الجوع بعد فترة قصيرة.
- تجنب على الصائم أن يتجنب النوم بعد تناول وجبة السحور مباشرة، و ينبغي إعطاء الجهاز الهضمي فرصته لهضم الطعام، إذا أن المواد الكربوهيدراتية تحتاج عادة من 1 إلى 3 ساعات لهضمها، أما البروتينات فتحتاج ما بين 3 إلى 5 ساعات، و هضم الدهون - - -- يحتاج إلى فترات أطول تتراوح ما بين 4 إلى 7 ساعات، و مشاكل النوم بعد وجبة السحور تتمثل في عمليات تلبك المعدة و مشاكل الجهاز الهضمي، من عسر هضم و إمساك و حموضة و غيرها.
حتى يتحقق تأخير السحور، يمكن تقسيم السحور  إلى وجبتين أو الفطور إلى وجبتين، بحيث تكون هناك وجبة بعد الفطور الخفيف بساعتين أو ثلاث، ثم يكون السحور قبيل الفجر بتمر و حليب فقط
- تجنب المقالي، فالطعام المقلي بالزيت يحول الدهون إلى دهون صعبة الهضم، و أكثر إرهاقا للجهاز الهضمي.
تصنيفات: الدهون, رمضان, صحتك
0 تعليقات إلى الآن في "دليلك الصحي للسحور"

المتابعون

Back To Top