تعرف على ممارسات غذائية خاطئة فى حياتنا اليومية




س: هل صحيح أن شرب الشاي أثناء تناول الطعام يؤثر على امتصاص الحديد الموجود في الطعام؟

ج: نعم، هذه المعلومة صحيحة؛ حيث إن الشاي يحتوي على مادة التانين التي تقلل من امتصاص الأمعاء للحديد، ولذا ينصح بعدم المبالغة في شرب الشاي ويستحسن شربه بغير وجبات الطعام.

س: هل صحيح أن استعمال زيت القلي لمرات عدة مسرطن؟

ج: أظهرت الدراسات العلمية أن استخدام زيت القلي لمرات عدة يسهم في أكسدته وتكون مركبات ضارة تزيد من فرصة الإصابة بالسرطان، ولذا فمن المفضل عدم استعمال الزيت أكثر من مرة واحدة.

س: ماذا عن إضافة الملح إلى اللحم قبل شيه، هل يعد هذا سلوكا غذائيا صحيحا؟
ج: هذا السلوك سيئ للغاية؛ لأن الملح يعمل على تحفيز خروج الماء من اللحم، وهذا يؤدي إلى استنزاف المعادن والفيتامينات الموجودة فيه؛ خصوصاً الحديد، ولذا ينصح بشي اللحم أولا ثم إضافة الملح إليه بعد ذلك.

س: إذا فما بال الأشخاص الذين يبالغون في إضافة البهارات والفلفل إلى الطعام؟

ج: تؤدي إضافة البهارات والفلفل بشكل كبير إلى الطعام إلى إثارة الغشاء المخاطي المبطن للمعدة والأمعاء؛ بحيث يصبح أكثر عرضة للالتهابات والتقرحات، ولذا ننصح بالاعتدال.

س: هل أكل البيض نيئا أمر ضار؟

ج: يحتوي بياض البيض على مادة الألبومين البروتينية، وهي مادة صعبة الهضم إذا أكلت نيئة، ولذا ينصح بطهي (سلق) البيض قبل أكله لتسهيل عملية هضمه وامتصاص المواد الغذائية الموجودة فيه.

س: هل صحيح أن كثرة إدخال الطعام إلى البراد وإخراجه منه أمر غير صحي؟

ج: نعم، فتكرار الإدخال والإخراج يسمح بتكاثر الجراثيم ونموها مما يسبب تلف المواد الغذائية.

س: هل يعد طهي الطعام على حرارة مرتفعة أمرا جيدا؟

ج: كلا، بل إن ذلك يسهم في تفكيك الطعام ويعمل على تحطيم الانزيمات والفيتامينات الموجودة فيه وفقدانها لفاعليتها.

س: ما الطريقة المثلى لتفكيك اللحم المجمد؟

ج: يفضل إخراج اللحم المجمد قبل ساعات من طهيه، ووضعه في الثلاجة حتى يتفكك على درجة حرارة منخفضة، أما عن وضع اللحم المجمد في الماء الحار مباشرة، فإن ذلك من شأنه أن يحطم الفيتامينات والمعادن الموجودة في اللحم بشكل كبير.

س: هل يعد الإكثار من تناول المخللات قبل الطعام وأثناءه أمراً ضاراً؟

ج: تحتوي المخللات على نسب مرتفعة جداً من ملح الطعام، وغني عن التعريف أن ملح الطعام مرتبط بالكثير من الأمراض الخطيرة؛ مثل أمراض القلب وأمراض الكلى وارتفاع الضغط الشرياني.

س: هل يجوز شرب الماء بكثرة خلال تناول الطعام؟

ج: يعد هذا الأمر من الأخطاء الشائعة التي يمارسها العديد منا خلال تناوله الطعام، فالمبالغة في شرب كميات كبيرة من الماء مع الطعام سوف يؤثر على قدرة العصارات الهضمية الموجودة في الجهاز الهضمي على هضم الطعام، فيتنج عن ذلك التخمر وتكون غازات في الأمعاء أو ما يسمى بـ"النفخة".

س: يتناول الكثير من الناس المشروبات المحلاة والمرطبات بكميات كبيرة خلال الطعام لري عطشهم، هل هذا الأمر ضار من الناحية الطبية؟

ج: نعم، فمن الناحية الطبية يعد هذا الأمر شديد الضرر؛ حيث إن مثل هذه المشروبات تحتوي على كميات كبيرة من السكريات الفائضة عن حاجة الإنسان، الأمر الذي قد يسبب البدانة، بالإضافة إلى ارتباط السكريات بمرض السكر ولا يغيب عن ذهن أحدنا الآثار الخطرة لمرض السكر.

س: هل القهوة مادة ضارة أم مفيدة؟

ج: شرب القهوة باعتدال أمر مفيد، فهي منشطة للقلب ومنبهة للجهاز العصبي ومحفزة للنشاط الذهني ومدرة للبول، كما أنها تشجع على الهضم ويعتقد أن لها أثرا مسكنا للآلام، أما الإكثار من شربها فتنتج عنه اضطرابات مختلفة؛ كزيادة في خفقان القلب والعصبية والأرق، إضافة إلى الاضطرابات الهضمية.

س: هل يستحب خلط القهوة بالحليب؟

ج: ينصح تجنب خلط الحليب بالقهوة؛ لأن مادة الكافيين الموجودة في القهوة ستعمل على الارتباط بمادة الـ(كازايين) الموجودة في الحليب، مما يصعب هضمه وعبوره عبر المعدة والأمعاء، وقد يؤدي ذلك إلى الإصابة بسوء الهضم.

س: هل صحيح أن هنالك بعض الأطعمة التي تحرق الدهون؟

ج: هنالك عدة أقاويل تدور حول بعض الأطعمة ودورها الفعال في حرق الدهون، ولكن الحقيقة عزيزي القارئ أنه لا الجريب فروت ولا خل التفاح ولا حساء الملفوف تسهم في خسارة الوزن وحرق الدهون.

س: هل يساعد الخبز المحمص أو الخبز الأسمر على خسارة الوزن؟

ج: يحتوي كل من الخبز المحمص والأسمر على سعرات حرارية قد تكون مماثلة للخبز الأبيض، أما الخبز المحمص فيحتوي على كمية أقل من الماء، بينما يتميز الخبز الأسمر الكامل باحتوائه على مواد غذائية عديدة؛ أهمها المعادن والفيتامينات والألياف مقارنة بالخبز الأبيض.


س: هل يساعد تناول الماء الدافئ أو الفاتر صباحا على تذويب الشحوم والتخلص من الدهون الزائدة في الجسم؟

ج: لا فرق بين أن يكون الماء دافئا أو باردا، فهو يأخذ درجة حرارة الجسم بعد شربها، وليست للماء علاقة بتذويب الدهون، إلا أنه يساعد على تخليص الجسم من السموم وتنظيم عملياته بفعالية.
تصنيفات: نصائح تغذيه
0 تعليقات إلى الآن في "تعرف على ممارسات غذائية خاطئة فى حياتنا اليومية"

المتابعون

Back To Top